A Secret Weapon For وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



في المنظمات الناشئة، مهام الموارد البشرية يحب أن يقوم بها شخص مدرب محترف. في المنظمات الأكبر، قسم كامل في العادة متخصص لهذا المجال، بموظفين متخصصين في مختلف المجالات في الموارد البشرية ينخرطون في إتخاذ القرار الإستراتيجي مع بقية الأقسام.

يلتبس فهم مفهوم ثقافة العمل في المنشآت السعودية ويستخدم أحيانًا في سياقات مختلفة ويتم خلطه ببيئة العمل وسياسات العمل… إلخ.

التدريب والتطوير: تصميم وتنفيذ برامج تدريب وتطوير تستهدف سد الفجوات في المهارات وتطوير الكفاءات المطلوبة.

- تطوير وتنفيذ والإشراف على استراتيجيات وإطارات الأمن السيبراني للمؤسسة.

ويشارك هذا النوع من إدارة الموارد البشرية في إعداد وتدريب وتطوير القوى العاملة للنمو الشخصي.

إعداد الهيكل التنظيمي المناسب العام والتفصيلي للشركة وتحديثه باستمرار.

تقييم أداء الموظفين داخل المؤسسة وعليها تقديم التعويضات حسب الكفاءة.

بغض النظر عن إنشاء الموقع الوظيفي، فيمكنهم أيضًا توفير حزمة توظيف تتضمن مزايا عمل جذابة مصممة لجذب المتقدمين المحفزين والمنتجين.

ويمكن أن تشمل انتهاكات قانون اللباس والتمييز والمضايقة وغيرها من مخالفات مماثلة لسياسات الشركة.

الجدير بالذكر أن جورج إلتون مايو لُقب بـ"أبو الموارد البشرية"، وهو عالم نفس أسترالى أجرى العديد من الأبحاث العلمية حول السلوك البشري والعوامل التي لها تأثير حيوي على أداء الموظفين وإنتاجيتهم، وهي ضمن سلسلة دراسات عُرفت باسم "هورثون".

لا يقتصر التحدي على تطوير المهارات، بل يشمل أيضًا جذب الكفاءات الوطنية وتشجيعها على العمل في القطاع الخاص. يتطلب ذلك تغيير الصورة النمطية عن القطاع الخاص، وتسليط الضوء على الفرص الواعدة التي يوفرها للنمو والتطور المهني والشخصي.

لنفترض مثلًا أن شركة ناشئة سعودية تعمل في مجال التقنية المالية تسعى للتوسّع إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتطلب هذا التوسع توظيف موظفين جدد في مختلف الأقسام، مثل التسويق والمبيعات والدعم الفني، هنا يأتي دور قسم تخطيط الموارد البشرية لرسم خطة شاملة لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة، وضمن مهامه:

لقاءات رفيعة المستوى هي الأولى من نوعها في مجتمع الموارد البشرية السعودي

من مهام الموارد شاهد المزيد البشرية الأساسية تشمل القدرة على تحمل مسؤوليات متعددة، حيث يُطلب منه الدفاع عن حقوق الموظفين والمشاركة في المسؤوليات الإدارية والتشغيلية، وتقديم استشارات للإدارات المختلفة بشأن الشؤون البشرية. يشمل مهام موظف الموارد البشرية مواءمة الموارد البشرية مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية، والبحث والتخطيط والتطوير، والتوظيف والتعيين، والتدريب.

Report this wiki page